السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذي بعض الأفكار ممكن تنفيذها مع اطفالكم كتبتها لكم من مجلة بريد المعلم
هلال رمضان
قبل عشرة أيام من بدء رمضان ( ما زالت الفرصة موجودة ) جهز غيمه يعلق عليها عشرة أهله وراء كل هلال معلومة عن رمضان ويقوم الطفل كل يوم برفع هلال واحد ومع مرور الوقت وحتى بداية رمضان يتعلم كل يوم شيئاً جديداً عن الشهر الكريم ويستعد لاستقباله
معلومات رمضانية :
1- بدء الصيام في السنة الثانية للهجرة
2- كان الرسول صلى الله عليه وسلم يأكل عدداً مفرداً من التمر 3 أو 7 تمرات
3- صوموا لرأيته وأفطروا لرؤيته ( الهلال )
4- هو الشهر الذي ينزل فيه القرآن
5- في العشرة الأواخر من رمضان تكون ليلة القدر
6- عمر بن الخطاب رضي الله عنه سن صلاة التراويح جماعة
7- غزوة بدر كانت في السابع عشر من رمضان
8- أوله رحمه وأوسطه مغفرة وأخره عتق من النار ( رمضان )
9- الصائمون يدخلون من باب في الجنه اسمه الريان
10- يأتي بعده عيد الفطر المبارك
11- ولد سيدنا إبراهيم عليه السلام في رمضان
12- انزلت كل الكتب السماوايه في رمضان : التوراة والإنجيل والزبور والقرآن
وإليك بضعة أفكار عملية تساعد على تعريفه هذا الشهر:
1- تبادل بطاقات التهنئة بين المعلم والأهل عن طريق الطفل
2- حديث المربي عن ذكرياته حول هذه المناسبة وبخاصة عندما كان في مثل عمرهم .
3- من الممتع للطفل الحديث عن ذكرياتك معه في مثل هذه المناسبة ،لو وجدت
وما ينطبق على رمضان ينطبق على باقي المناسبات الدينية والاجتماعية على تفاوت في التفاصيل .
يهدف هذا النشاط إلى تعويد الأطفال ذكر الله ومعرفة أجر هذا الذكر عند الله سبحانه وتعالى .
§ تحدث معهم عن معنى الذكر وفضله في كل وقت ، وبخاصة في رمضان ، وبين فضل الأذكار التى يقدمها هذا النشاط .
1- تبادل بطاقات التهنئة بين المعلم والأهل عن طريق الطفل
2- حديث المربي عن ذكرياته حول هذه المناسبة وبخاصة عندما كان في مثل عمرهم .
3- من الممتع للطفل الحديث عن ذكرياتك معه في مثل هذه المناسبة ،لو وجدت
وما ينطبق على رمضان ينطبق على باقي المناسبات الدينية والاجتماعية على تفاوت في التفاصيل .
يهدف هذا النشاط إلى تعويد الأطفال ذكر الله ومعرفة أجر هذا الذكر عند الله سبحانه وتعالى .
§ تحدث معهم عن معنى الذكر وفضله في كل وقت ، وبخاصة في رمضان ، وبين فضل الأذكار التى يقدمها هذا النشاط .
§ يمكن أن يكون النشاط جماعيا أو فردياً
:
[center]في حالة اختيار الأسلوب الفردي :
[center]في حالة اختيار الأسلوب الفردي :
§ وزع الأوراق عليهم ( ورقة كل عشرة أيام ) وهذه الورقة هي عبارة عن 10 نخلات مرسومة لكن غير ملونة ليقوموا بتلوينها و 10 قصور غير ملونة و10 صناديق كنوز كذلك غير ملونة .. ليكتبوا أسماءهم عليها ، وبين لهم أن على كل منهم تلوين نموذج واحد من كل رسم من كل يوم ، إذا أدى الذكر المطلوب.
§ مثلا إذا قال :لاحول ولاقوة إلا بالله ، يلون واحدا فقط من الكنوز حصيلة ذكر اليوم .
§ علق الأوراق في متناول الأطفال لتذكرهم بالتلوين كل يوم (وسيأخذونها إلى البيت مع بدء الإجازة ) .
§ في نهاية رمضان يعد الطفل ما حصل عليه في الجنه ولا تنس تذكيرهم بكرم الله سبحانه وتعالى وأنه يضاعف لمن يشاء .
§ احرص على تلوين نموذجك الخاص أمامهم لتكون مشاركاً ومشجعاً
في حالة اختيار الأسلوب الجماعي :
§ قم بتكبير النموذج المرفق ( ثلاث نسخ ) وعلقه في مكان بارز واجعله من أعمال الحلقه الصباحية مثل دعاء الصباح بحيث تردده مع الأطفال ثم يقوم قائد المجموعة بتلوين الرمز الدال على الأجر ليشارك الجميع فيه .
أسأل الله ان يوفقنا للعلم النافع والعمل الصالح
§ مثلا إذا قال :لاحول ولاقوة إلا بالله ، يلون واحدا فقط من الكنوز حصيلة ذكر اليوم .
§ علق الأوراق في متناول الأطفال لتذكرهم بالتلوين كل يوم (وسيأخذونها إلى البيت مع بدء الإجازة ) .
§ في نهاية رمضان يعد الطفل ما حصل عليه في الجنه ولا تنس تذكيرهم بكرم الله سبحانه وتعالى وأنه يضاعف لمن يشاء .
§ احرص على تلوين نموذجك الخاص أمامهم لتكون مشاركاً ومشجعاً
في حالة اختيار الأسلوب الجماعي :
§ قم بتكبير النموذج المرفق ( ثلاث نسخ ) وعلقه في مكان بارز واجعله من أعمال الحلقه الصباحية مثل دعاء الصباح بحيث تردده مع الأطفال ثم يقوم قائد المجموعة بتلوين الرمز الدال على الأجر ليشارك الجميع فيه .
أسأل الله ان يوفقنا للعلم النافع والعمل الصالح